قصر القامة العائلي

ما هو قصر القامة الوراثي؟

قصر القامة الوراثي (FSS)، المعروف أيضًا باسم قصر القامة الجيني، هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لقصر القامة؛ يشكل ما بين 23 إلى 37٪ من الحالات. يميل الأطفال الذين يعانون من قصر القامة الوراثي إلى أن يكونوا في الحد الأدنى من معدل النمو ويكون أحد الوالدين على الأقل قصير القامة أيضًا.

يعتبر قصر القامة الوراثي متغيرًا طبيعيًا للنمو ولا يميل إلى التأثير على الصحة العامة. عادةً ما ينمو الأطفال الذين يعانون من قصر القامة الوراثي بمعدل طبيعي. عادةً ما يكون الطول النهائي للأطفال ذوي القامة القصيرة عنما يبلغون ضمن نطاق ارتفاع والديهم.

استمع إلى النصائح من الآباء الآخرين الذين لديهم أطفالهم أيضًا قصيري القامة مقارنة بالآخرين في نفس أعمارهم. https://morethanheight.com/ar/life-with-growth-disorders/%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%ad-%d9%84%d9%84%d8%b3%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8f%d8%a8%d9%83%d9%90%d9%91%d8%b1%d8%a9/

ما الذي يسبب قصر القامة الوراثي؟

يُعتقد أن قصر القامة الوراثي (FSS) له سبب وراثي.

يُعتقد أن العوامل الوراثية مسؤولة عن حوالي 80% من الاختلافات في طول الشخص البالغ.1 وجود أحد الوالدين قصير القامة يزيد من احتمالية أن يكون أي أطفال لديهم أيضًا قصيري القامة.

من المرجح أن تنشأ الأشكال الأكثر اعتدالًا من قصر القامة من التأثير المشترك لجينات متعددة.

غالبًا ما تنتج الأشكال الأكثر شدة عن متغير جيني واحد له تأثير كبير على طولهم.

ما هي أعراض قصر القامة الوراثي؟

الأشخاص ذوو قصر القامة الوراثي لديهم ارتفاع أقل من 3٪ بالنسبة للعمر والجنس المقابلين للسكان. على عكس الأسباب الأخرى لقصر القامة، فإن معدل النمو وعمر العظام وبداية البلوغ كلها أمور طبيعية.

احسب نمو طفلك

من المهم تتبّع نمو طفلك من أجل اكتشاف أية مشكلة في وقت مبكّر. نوصي بقياس طفلك كل 6 أشهر. لا تقلق، لقد أصبح القياس أسهل الآن باستخدام حاسبة النمو الخاصة بنا.

كيف يتم تشخيص قصر القامة الوراثي؟

لن يقوم الطبيب بتشخيص قصر القامة الوراثي إلا عندما يتم استبعاد جميع الأسباب الأخرى لقصر القامة. ويلزم تحديد طول كلا الوالدين لتأكيد تشخيص.

قد يقوم طبيبك بإجراء اختبارات الدم لاستبعاد الأسباب الأخرى لقصر قامة طفلك. ومن المرجح أن يوصي بمتابعة نمو طفلك خلال مرحلة الطفولة والمراهقة.

توصية أخرى قد يقترحها طبيبك وهي إجراء اختبار جيني للمساعدة في تحديد ما إذا كان طفلك يعاني من إحدى الطفرات المعروفة المرتبطة بـ بقصر القامة، لأن ذلك قد يؤثر على القرارات المتعلقة بالعلاج.

استعدّ للتحدث مع طبيبك

إذا كنت قلقًا بشأن نمو طفلك، فلا تتردد في التحدّث إلى أحد مقدّمي الرعاية الصحية. سيكون قادرًا على إجراء بعض القياسات والاستقصاءات ليتحقق بشكل أكبر إن لزم الأمر، ومن المحتمل أن يُحيلك حينها إلى طبيب اختصاصي. هنا يمكننا مساعدتك في التخطيط لكلا المحادثتين.

أسئلة شائعة

ما هو الفرق بين قصر القامة الوراثي والتأخر المَرَضي للنمو والبلوغ؟

هناك تداخل بين قصر القامة الوراثي والتأخر المرضي للنمو والبلوغ؛ مع تشخيص 17% من الأشخاص ذوي القامة القصيرة. والفرق الرئيسي بين الاثنين هو أن الأطفال الذين يعانون من قصر القامة الوراثي سيكون لديهم عادة معدل نمو طبيعي وعمر العظام وبداية البلوغ. غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بـقصر القامة المرضي من تأخر بداية البلوغ ومعدل نمو غير طبيعي وتأخر في عمر العظام.

هل هناك أي مضاعفات صحية مرتبطة بقصر القامة الوراثي؟

لن يواجه معظم الأطفال الذين يعانون من قصر القامة الوراثي أي مضاعفات مرتبطة بذلك ويعتبرون أصحاء.

ما هو تعريف قصر القامة؟

الأفراد الذين يكون طول أجسامهم أقل من النسبة الدنيا 3% للفئة العمرية والجنسية المقابلة في السكان يُعتبرون قصيري القامة. قد يقوم طبيبك بوضع طول طفلك على رسم بياني يُظهر الطول الوسطي الوطني (أو المتوسط) لعمرهم وجنسهم. إذا كان طولهم يزيد عن 2 انحراف معياري (SDs) أقل من المتوسط، يُعتبرون قصيري القامة. انحراف المعيار هو مصطلح يُستخدم في الإحصاء لوصف مدى اختلاف قيمة ما عن المتوسط، أو القيمة العظمى، للمجموعة.