التأخر البُنيوي في النمو والبلوغ

ما هو تأخر النمو والبلوغ البنيوي؟

التأخر البنيوي للنمو والبلوغ (CDGP) هو السبب الأكثر شيوعًا لقصر القامة عند الذكور. وهو أكثر شيوعًا عند الذكور، ولكنه يمكن أن يؤثر على الإناث أيضًا. هو شكل مختلف من النمو الطبيعي وليس اضطرابًا، لذلك غالبًا تتطلب التدخل الطبي.

قد يواجه الأشخاص المصابون بـالتأخر البنيوي للنمو والبلوغ معدل نمو أبطأ خلال مرحلة الطفولة والمراهقة، مما يؤدي إلى انخفاض الطول النهائي للبالغين. غالبًا ما يمرون بمرحلة البلوغ في وقت متأخر عن غيرهم في سنهم ولكن من المحتمل أن يصلوا إلى مرحلة البلوغ الكامل قبل سن 184. سمة أخرى مشتركة هي تأخر عمر العظام ، مما يعني أن نضوج الهيكل العظمي لديهم أصغر من عمرهم الفعلي.

في حين أن العديد من الأطفال الذين يعانون من التأخر البنيوي للنمو والبلوغ يستمرون في الوصول للطول الطبيعي عند البلوغ، إلا أنهم قد يظلون أقصر من الطول المتوقع، والذي يتم حسابه باستخدام طول والديهم.

استمع إلى النصائح من الآباء الآخرين الذين لديهم أطفال قصيري القامة مقارنة بالآخرين في نفس أعمارهم. https://morethanheight.com/ar/life-with-growth-disorders/%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%ad-%d9%84%d9%84%d8%b3%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8f%d8%a8%d9%83%d9%90%d9%91%d8%b1%d8%a9/

ما الذي يسبب التأخير الدستوري للنمو والبلوغ؟

يُعتقد أن التأخر البنيوي للنمو والبلوغ (CDGP) له سبب وراثي، لأنه غالبًا ما يكون وراثيًا. في أكثر من 99% من الحالات، يظل السبب الوراثي بعينه غير معروف.

ما هي أعراض تأخر النمو والبلوغ البنيوي؟

الخصائص الرئيسية للتأخر البنيوي للنمو والبلوغ هي:

  • تباطؤ معدل النمو
  • تأخر البلوغ (عند الذكور غياب تضخم الخصية بعمر 14 سنة. عند الإناث غياب نمو الثدي بعمر 13 سنة)
  • تأخر نضوج الهيكل العظمي

النمو

يتم تحديد غالبية الأطفال الذين يعانون من تأخر النمو والبلوغ البنيوي (CDGP) عندما لا تظهر عليهم علامات البلوغ3. ويمكن تشخيصه في وقت مبكر لأن الأطفال الذين يعانون من تأخر النمو والبلوغ غالبًا ما يتبعون نمطًا مميزًا للنمو منذ مرحلة الطفولة المبكرة.

من عمر 3 إلى 6 أشهر، قد يبدأ الأطفال المصابون بالتأخر البنيوي للنمو والبلوغ في إظهار علامات انخفاض معدل النمو.

يكون معدل النمو أبطأ في أول عامين من الحياة، لذلك بحلول عمر 3 سنوات، يكون الأطفال المصابون بالتأخر البنيوي للنمو والبلوغ أقل من متوسط الطول. ويصاحب انخفاض معدل النمو انخفاض في زيادة الوزن وتأخر عمر العظام، لذلك يظل الأطفال المصابون بالتأخر البنيوي للنمو والبلوغ متسقين عبر مراحل علامات النمو.

بعد عمر 3-4 سنوات، يظل معدل نمو الأطفال المصابين بالتأخر البنيوي للنمو والبلوغ ضمن الحدود الطبيعية، على الرغم من أن طولهم أقل من المتوسط.

احسب نمو طفلك

من المهم تتبّع نمو طفلك من أجل اكتشاف أية مشكلة في وقت مبكّر. نوصي بقياس طفلك كل 6 أشهر. لا تقلق، لقد أصبح القياس أسهل الآن باستخدام حاسبة النمو الخاصة بنا.

هل هناك أي مضاعفات مرتبطة بتأخر النمو والبلوغ البنيوي؟

الأشخاص الذين عانوا من CDGP معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بحالات معينة بما في ذلك:

  • انخفاض كثافة المعادن في العظام
  • عدم تقدير الذات
  • الانسحاب الاجتماعي

كيف يتم تشخيص تأخر النمو والبلوغ البنيوي؟

لن يقوم الطبيب إلا بتشخيص تأخر النمو والبلوغ البنيوي (CDGP) بعد رفض الأسباب المحتملة الأخرى لقصر القامة وتأخر البلوغ.

للبدء، سيؤكد الطبيب أولاً تشخيص تأخر البلوغ. عند الذكور هو غياب تضخم الخصية بحلول سن 14 عامًا وفي الإناث، هذا هو غياب نمو الثدي بحلول سن 134 عامًا. قد يسألك طبيبك أسئلة حول تاريخ عائلتك، حيث أن وجود فرد آخر من العائلة عانى من تأخر البلوغ يزيد من احتمالية إصابة طفلك بالتأخر البنيوي للنمو والبلوغ أيضًا.

تشمل الاختبارات الأخرى التي قد يجريها طبيبك تقييم عمر العظام واختبارات الدم للتحقق من مستويات الهرمونات الجنسية.

استعدّ للتحدث مع طبيبك

إذا كنت قلقًا بشأن نمو طفلك، فلا تتردد في التحدّث إلى أحد مقدّمي الرعاية الصحية. سيكون قادرًا على إجراء بعض القياسات والاستقصاءات ليتحقق بشكل أكبر إن لزم الأمر، ومن المحتمل أن يُحيلك حينها إلى طبيب اختصاصي. هنا يمكننا مساعدتك في التخطيط لكلا المحادثتين.

التعليمات

إلى أي مدى يمكن أن تبدأ طفرات النمو لدى الأطفال الذين يعانون من تأخر النمو البنيوي في النمو والبلوغ؟.

متوسط عمر الطفل الذي يعاني من تأخر النمو والبلوغ البنيوي لبدء طفرة نمو البلوغ، دون تلقي أي علاج، هو 13.8 عامًا عند الذكور و12.2 عامًا عند الإناث.

ماذا يعني إذا تأخر عمر العظام؟

إن وجود تأخر في عمر العظام يعني، بناءً على قياسات معينة، أن عمر العظام لدى طفلك يبدو أصغر من عمره الفعلي. يتم تقييم عمر العظام باستخدام الأشعة السينية للمعصم لتحديد مدى تطور عظام طفلك. يمكن أن يعطي هذا إشارة إلى مقدار النمو الذي لا يزال يتعين على طفلك القيام به.

هل تأخر النمو والبلوغ البنيوي يسري في الأسر؟

تأخر النمو والبلوغ البنيوي يحدث في العائلات. 80% من الأشخاص المصابين لديهم قريب من الدرجة الأولى (أحد الوالدين، الأخ أو الابن) الذي عانى أيضًا من هذه الحالة.