التحدُّث إلى اختصاصي النمو

إذا تمت إحالتك إلى أخصائي نمو الطفل أو طبيب الغدد الصماء، إليك بعض الأسئلة العملية والموارد للمساعدة في التخطيط لزيارتك.

مقدمة

إذا تمَّتْ إحالتك إلى اختصاصي نمو الأطفال أو إلى اختصاصي الغدد الصماء الخاص بالأطفال، فإليك بعض الأسئلة العـملية والمصادر التي تساعدك في الاستعداد للزيارة.

كيف تستعدّ قبل مقابلة اختصاصي نمو الأطفال

إذا تمَّتْ إحالة طفلك إلى اختصاصي النمو، فمن المهم أن تعرف قدر الإمكان عن التشخيص المحتمل لطفلك. فيما يلي بعض الأسئلة العـملية التي قد ترغب في طرحها على الاختصاصي. يمكنك كتابة الإجابات التي تتلقاها وتدوين الملاحظات للزيارات المستقبلية.

ما هي الفحوص التي يجب إجراؤها لتأكيد ما إذا كان طفلي يعاني من مشكلة في النمو
بماذا تم تشخيص طفلي
إلى متى سيعاني طفلي من هذه الحالة
كيف ستؤثر هذه الحالة على حياة طفلي
هل سيحتاج طفلي إلى علاج وماذا سيكون العلاج
ما الذي يمكنني فعله للمساعدة في علاج حالة طفلي

فهم المصطلحات المستخدمة

عند زيارة طبيب طفلك، قد يتحدث عن قياس نمو طفلك باستخدام بعض المصطلحات المختلفة. ألقِ نظرة على القائمة أدناه لتكون مستعدًّا.

النسب المئوية: توجد النسب المئوية في مخططات النمو وتشير إلى طول طفلك ووزنه مقارنةً بمتوسط طول ووزن الأطفال من فئته العمرية وجنسه.

سرعة النمو: هي معدل النمو السنوي للطفل. حيث يراقب الطبيب مقدار التغير في طول طفلك من سنة إلى أخرى، ويرى ما إذا كان ينمو كما هو متوقع بالنسبة لفئته العمرية.

الأشعة السينية المحدِّدة لعمر العظام: يمكن معرفة ما إذا كان عمر عظام طفلك يتناسب مع عمره من خلال أخذ صورة بالأشعة السينية ليده اليسرى ورسغه الأيسر.

الطول المستهدف حسب متوسط طول الوالدين: هي طريقة يتم من خلالها تقدير الطول المُستهدف للطفل بناءً على طول والديه. تساعد هذه الطريقة الطبيب في معرفة ما إذا كان طفلك ينمو بالمعدل المتوقع.

محيط الرأس: قياس روتيني يتم إجراؤه على الأطفال حتى سن الثالثة أو الرابعة، حيث أن هذه هي فترة النمو السريع للدماغ. يفيد هذا القياس في التأكد من أن طفلك ينمو بشكل متناسق وأن دماغه ينمو بالشكل الصحيح.

روابط لمواقع أخرى

هناك عدد من مجموعات اتحاد المرضى المهيئة لمساعدتك أنت وطفلك الذي يعيش مع اضطراب النمو. ألقِ نظرة على بعض شركائنا المُوصى بهم:

شريكنا الدولي

التحالف الدولي للمنظمات الداعمة لمرضى الغدد الصماء.
ICOSEP: icosep.org

شركاؤنا في فرنسا