القصور الكلوي المزمن CKD

ما هو مرض الكلى المزمن؟

مرض الكلى المزمن (CKD) هو حالة شائعة، تؤثر على 8-16٪ من السكان في جميع أنحاء العالم. إذا كان طفلك يعاني من مرض الكلى المزمن، فإن كليتيه لن تعمل بشكل جيد مثل الأشخاص الآخرين. تقوم الكلى بفلترة العناصر التي يتم تمريرها في البول. تلعب الكلى أيضًا دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة العظام وإنشاء خلايا دم حمراء جديدة.

يمكن أن يحدث مرض الكلى المزمن نتيجة لعدد من العوامل المختلفة، منها الوراثية ومنها الجسدية. يعاني الأطفال المصابون بمرض الكلى المزمن من انخفاض وظائف الكلى مما يؤدي إلى انخفاض تناول السعرات الحرارية والشوارد وإنتاج هرمون النمو. كل هذه العوامل يمكن أن تؤثر سلبًا على نمو الأطفال. بالنسبة للمراهقين المصابين بمرض الكلى المزمن، غالبًا ما يكون طولهم النهائي أقل من الطول المتوقع.

استمع إلى النصائح من الآباء الآخرين الذين لديهم أطفال قصيري القامة مقارنة بالآخرين في نفس أعمارهم. https://morethanheight.com/ar/life-with-growth-disorders/%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%a6%d8%ad-%d9%84%d9%84%d8%b3%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8f%d8%a8%d9%83%d9%90%d9%91%d8%b1%d8%a9/

ما الذي يسبب مرض الكلى المزمن؟

تختلف الأسباب الأكثر شيوعًا لمرض الكلى المزمن (CKD) باختلاف العمر.

من المرجح أن يكون سبب مرض الكلى المزمن عند الأطفال هو حالة بنيوية موجودة منذ الولادة وتؤثر على الكلى والمسالك البولية، والمعروفة مجتمعة باسم التشوهات الخلقية في الكلى والمسالك البولية. ويمكن أن يكون السبب وراء ذلك أيضًا اعتلالات الهدبية الكلوية، مصطلح شامل لمجموعة من الاضطرابات التي تتميز بوجود الخراجات — أكياس غير طبيعية مملوءة بالسوائل — على كليتي طفلك.

يحدث مرض الكلى المزمن عند المراهقين بسبب حالات تسبب ضررًا للكلى مع مرور الوقت. السبب الشائع هو التهاب كبيبات الكلى المزمن، والذي يتميز بتلف طويل المدى للمرشحات الصغيرة داخل كليتي طفلك، وغالبًا ما يحدث بسبب الجهاز المناعي3،4. هناك حالة أخرى تسبب ضررًا تراكميًا للكلى وهي المتلازمة الكلوية المقاومة للستيرويد، حيث أن الكلى لا تستطيع تصفية البروتين من البول بشكل فعال.

عند البالغين، من المرجح أن يكون السبب هو الملوثات البيئية أو الحالات الطبية الأخرى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم مما أدى إلى تراكم الأضرار التي لحقت بالكلى مع مرور الوقت والتأثير على قدرتها على العمل بشكل صحيح.

:أعراض مرض الكلى المزمن

  • حمض ارتجاع
  • القيء المتكرر
  • طاقة منخفضة
  • انخفاض معدل النمو
  • تأخر البلوغ
  • توقف طفرة النمو في مرحلة البلوغ
  • ضعف نمو العظام
  • قصر القامة
  • انخفاض الشهية

يمكن أن يؤثر اختلال وظائف الكلى على مستويات الكالسيوم والفوسفات، وهي معادن مهمة لقوة العظام ونموها. ومع انخفاض وظائف الكلى، يصبح نمو العظام أكثر ضعفًا.

لا يتلقى الأطفال المصابون بمرض الكلى المزمن ما يكفي من البروتين والطاقة والمواد المغذية لدعم النمو الطبيعي. تحدد شدة مرض الكلى المزمن لدى طفلك مدى ضعف نموهم، ولكن حتى مرض الكلى المزمن الخفيف يمكن أن يكون له تأثير. كلما كانت بداية مرض الكلى المزمن في وقت مبكر كلما زاد التأثير على طول البالغين، إلا أن التشخيص والتدخل المبكر يمكن أن يساعد في عكس هذا التأثير.

احسب نمو طفلك

من المهم تتبّع نمو طفلك من أجل اكتشاف أية مشكلة في وقت مبكّر. نوصي بقياس طفلك كل 6 أشهر. لا تقلق، لقد أصبح القياس أسهل الآن باستخدام حاسبة النمو الخاصة بنا.

هل هناك أي مضاعفات مرتبطة بمرض الكلى المزمن؟

تشمل مضاعفات مرض الكلى المزمن ما يلي:

  • فقر الدم (انخفاض قدرة الدم على حمل الأكسجين)
  • ضغط دم مرتفع
  • أمراض في القلب
  • نقص الفيتامينات بما في ذلك فيتامين د وفيتامين ب12 والحديد والفولات
  • مرض الكلى المزمن – اضطراب المعادن والعظام (CKD-MBD) (تشوهات في استقلاب المعادن والعظام بسبب هذا المرض)

كيف يتم تشخيص مرض الكلى المزمن؟

يتم تعريف مرض الكلى المزمن (CKD) على أنه تشوهات في بنية الكلى أو وظيفتها والتي كانت موجودة لأكثر من 3 أشهر.

الاختبار الرئيسي لمرض الكلى المزمن الذي من المرجح أن يجريه طبيبك هو فحص الدم لقياس مستويات الكرياتينين الذي يتم إفرازه كمنتج للنفايات في دم طفلك. ومن هذه القيمة، يمكن لطبيبك حساب معدل الترشيح الكبيبي المقدر لطفلك (eGFR).

سيقوم الطبيب أيضًا بإجراء اختبار البول للتحقق من وجود الدم أو البروتين وأيضًا للتحقق من مستويات الألبومين والكرياتينين الموجودة. من هذا يمكن حساب نسبة الألبومين إلى الكرياتينين.

بناءً على هاتين القيمتين، سيكون طبيبك قادرًا على تحديد في أي مرحلة من مراحل مرض الكلى المزمن يقع الطفل.

قد يوصي طبيبك بتصوير كليتي طفلك باستخدام الموجات فوق الصوتية.

من المهم أن تتحدث مع طبيبك إذا كان لديك أي مخاوف بشأن طول طفلك. استخدم هذا الدليل المفيد حول ما يمكن توقعه عند الزيارة.

استعدّ للتحدث مع طبيبك

إذا كنت قلقًا بشأن نمو طفلك، فلا تتردد في التحدّث إلى أحد مقدّمي الرعاية الصحية. سيكون قادرًا على إجراء بعض القياسات والاستقصاءات ليتحقق بشكل أكبر إن لزم الأمر، ومن المحتمل أن يُحيلك حينها إلى طبيب اختصاصي. هنا يمكننا مساعدتك في التخطيط لكلا المحادثتين.

أسئلة شائعة

ما مدى سرعة تقدم مرض الكلى المزمن؟

يمكن أن يتطور مرض الكلى المزمن (CKD) بمعدلات مختلفة لدى كل شخص. ومن المرجح أن يؤثر المسبب لمرض الكلى المزمن لدى طفلك على معدل التقدم.

أسباب مرض الكلى المزمن المرتبطة بمعدل أبطأ للتقدم هي التغيرات الهيكلية:

  • التشوهات الخلقية في الكلى والمسالك البولية (CAKUT). هذا مصطلح شامل للاختلافات الهيكلية في كليتي طفلك أو المسالك البولية الموجودة منذ الولادة.
  • اعتلالات الهدبية الكلوية. مجموعة من الاضطرابات التي تتميز بوجود أكياس – أكياس غير طبيعية مملوءة بالسوائل – على كليتي طفلك.

أسباب مرض الكلى المزمن المرتبطة بمعدل أسرع للتقدم هي أمراض الكبيبات:

  • المتلازمة الكلوية المقاومة للستيرويد (SRNS). حالة لا تستطيع فيها كليتي طفلك تصفية البروتين من البول بشكل فعال.
  • التهاب كبيبات الكلى المزمن. تلف طويل المدى للمرشحات الصغيرة داخل كليتي طفلك، وغالبًا ما يحدث بسبب الجهاز المناعي.

هل أي شخص أكثر عرضة للإصابة بمرض الكلى المزمن؟

يؤثر مرض الكلى المزمن على عدد أكبر من الذكور مقارنة بالإناث. كما أن الأطفال المولودين في وقت مبكر عن المعاد المتوقع، أو الذين لديهم وزن منخفض عند الولادة، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الكلى المزمن.