نقص هرمون النمو GHD

ما هو نقص هرمون النمو؟

نقص هرمون النمو هو اضطراب نادر ينتج عن انخفاض مستويات هذا الهرمون عن المعدل الطبيعي. يتم إنتاج هرمون النمو عن طريق الغدة النخامية، وهي غدة صغيرة تقع في عمق الدماغ1. إذا كانت هناك مشاكل في الغدة النخامية يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض في هرمون النمو1.

يمكن أن يكون نقص هرمون النمو موجودًا منذ الولادة، ولكنه قد يحدث أيضًا في وقت لاحق من الحياة (بداية البلوغ). في كل عام، يؤثر نقص هرمون النمو في مرحلة الطفولة على حوالي 1 من كل 30,000 طفل، في حين يؤثر نقص هرمون النمو في مرحلة البلوغ على 1.2 من كل 100,000 بالغ.

عادة ما يكون الأطفال الذين يعانون من نقص هرمون النمو أقصر وأكثر بدانة وقد يبدون أصغر سنًا من الأطفال الآخرين في نفس أعمارهم. يختلف تأثير نقص هرمون النمو بين الأطفال المختلفين ولكن يمكن الحد منه من خلال الاكتشاف المبكر والدعم.

استمع إلى النصائح من الآباء الآخرين الذين لديهم أطفالهم أيضًا قصيري القامة مقارنة بالآخرين في نفس أعمارهم. https://v2.morethanheight.com/ar/life-with-growth-disorders/%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8F%D8%A8%D9%83%D9%90%D9%91%D8%B1%D8%A9/

ما الذي يسبب نقص هرمون النمو؟

هناك أسباب مختلفة لنقص هرمون النمو، والتي تعتمد على عمر ظهور المرض. عندما يكون نقص هرمون النمو موجودًا منذ الولادة، فغالبًا ما يكون سببه طفرة جينية. الطفرة الجينية هي تغيير في الجين يمكن أن يكون سببه جميع أنواع العوامل وغالبًا ما يحدث تلقائيًا. يمكن الإصابة بنقص هرمون النمو في وقت لاحق من الحياة نتيجة لإصابة أو عدوى أو حالة طبية مثل ورم في المخ1. ومع ذلك، في العديد من حالات نقص هرمون النمو عند الأطفال، يكون السبب غير معروف.

ما هي أعراض نقص هرمون النمو؟

تختلف أعراض نقص هرمون النمو حسب العمر وشدتها وعمر ظهورها.

الأعراض الشائعة عند الأطفال:

  • صغر حجم الرأس (صغر الرأس)
  • نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم)
  • اليرقان لفترة طويلة (اصفرار الجلد و/أو العينين)
  • صغر حجم القضيب عند الذكور
  • قصر القامة

الأعراض الشائعة عند الأطفال

  • صغر حجم اليدين والقدمين
  • مظهر أصغر سنا
  • صوت ذو نبرة عالية
  • انخفاض الكتلة العضلية
  • تراكم الدهون حول المعدة
  • تأخر بداية البلوغ
  • تأخر عمر العظام
  • قلة الشهية
  • تعب
  • عدم القدرة على التركيز أو التركيز
  • النوم المتقطع
  • قصر القامة

العرض الأكثر شيوعًا لنقص هرمون النمو هو قصر القامة، وفي بعض الحالات، يكون هذا هو العلامة الوحيدة للحالة.

احسب نمو طفلك

من المهم تتبّع نمو طفلك من أجل اكتشاف أية مشكلة في وقت مبكّر. نوصي بقياس طفلك كل 6 أشهر. لا تقلق، لقد أصبح القياس أسهل الآن باستخدام حاسبة النمو الخاصة بنا.

كيف يمكن تشخيص نقص هرمون النمو؟

للأسف، قد يكون من الصعب تشخيص نقص هرمون النمو، لأنه يمكن الخلط بسهولة بينه وبين الأمراض الأخرى المعروفة التي تسبب قصر القامة.

إذا شك الطبيب المعالج لصغيرك بإصابته بنقص هرمن النمو، فإن صغير سيخضع غالباً لفحوصات الدم التي تقوم بحساب مستوى الهرمونات التي لها صلة بهرمون النمو مثل الـ IGF-1 (عامل النمو 1 الشبيه بالإنسولين) والـ IGFBP-3 (بروتين ربط IGF 3). اختبار شائع آخر قد يقوم به طبيبك هو تقييم عمر عظام طفلك من خلال الأشعة السينية على المعصم.

قد يوصي طبيبك بإجراء فحص للدماغ لطفلك لتحديد ما إذا كان هناك أي اختلاف هيكلي في الغدة النخامية. لتحديد ما إذا كان طفلك يعاني من طفرة جينية معروفة مرتبطة بنقص هرمون النمو، قد يوصي طبيبك بإجراء اختبار جيني باستخدام عينة من دم طفلك.

استعدّ للتحدث مع طبيبك

إذا كنت قلقًا بشأن نمو طفلك، فلا تتردد في التحدّث إلى أحد مقدّمي الرعاية الصحية. سيكون قادرًا على إجراء بعض القياسات والاستقصاءات ليتحقق بشكل أكبر إن لزم الأمر، ومن المحتمل أن يُحيلك حينها إلى طبيب اختصاصي. هنا يمكننا مساعدتك في التخطيط لكلا المحادثتين.

أسئلة شائعة

هل نقص هرمون النمو ينتشر في العائلات؟

مكن أن يكون لنقص هرمون النمو سبب وراثي، مما يعني أن أكثر من شخص في نفس العائلة يمكن أن يكون مصابًا به5. من المرجح أن يوصي طبيبك بإجراء اختبار جيني للطفرات المعروفة المرتبطة بنقص هرمون النمو إذا كان هناك تاريخ عائلي للحالة.

هل نقص هرمون النمو يؤثر على نمو المخ؟

الأطفال الذين يعانون من نقص هرمون النمو غالبًا ما يكون معدل ذكائهم طبيعيًا؛ ومع ذلك، فقد وجد أن نقص هرمون النمو يؤثر على بنية الدماغ وعمله. وقد يظهر هذا على شكل صعوبة في التركيز والحفاظ على التركيز أثناء القيام بالواجبات المدرسية1،6. ومن المحتمل أن يكون أي تأثير على وظائف المخ قابلاً للعكس مع الإدارة المناسبة.

هل يؤثر نقص هرمون النمو على الحالة المزاجية ؟

يمكن أن يشعر الأطفال الذين يعانون من نقص هرمون النمو بالقلق بشأن طولهم ومظهرهم المختلف عن الآخرين في نفس عمرهم. ومن المفهوم أن هذا يمكن أن يؤثر على ثقتهم بأنفسهم ويؤدي إلى مشاعر الإحباط1. يمكن أن تحد مشاكل النوم وانخفاض مستويات الطاقة وانخفاض كتلة العضلات من نموهم. الأداء في الألعاب الرياضية والأنشطة الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى العزلة الاجتماعية1. لكن الدعم من الأصدقاء والعائلة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في الرفاهية العاطفية.