المراهقون

النمو عند المراهقين (من 10 إلى 16 سنة)

لمحة عامة

يعدّ الانتقال من الطفولة إلى سنوات المراهقة أمرًا صعبًا لجميع أفراد الأسرة. يتسارع النمو في مرحلة البلوغ، وتصبح أي اضطرابات نمو كامنة أكثر وضوحًا. هل هم أقصر من زملائهم في الفصل، هل تَبلى ملابسهم قبل أن يكبروا على ارتدائها، هل يتعرضون للمضايقات بسبب قِصرهم، هل يظنهم الآخرون أصغر بكثير من عمرهم الحقيقي، هل هم أقصر منك أو من أطفالك الآخرين عندما كنتم في مثل عمره؟ في هذا العمر، قد يكونون أكثر استقلالية وحساسية، ولكن قد يساعد تفهُّمُهم ومراعاتهم في طرح موضوع كهذا.

تشير التقديرات إلى أن 80٪ من نمو الطفل يحدث قبل سن البلوغ. ثم تكون هناك فترة من النمو السريع خلال مرحلة البلوغ وتُسمى “طفرة نمو البلوغ“، وهي الفترة التي يجب خلالها الوصول إلى طول البالغين. بالنسبة للفتيات، يبدأ سن البلوغ عادةً في عمر 11 عامًا تقريبًا، أما عند الأولاد، فيبدأ سن البلوغ في عمر 13 عامًا تقريبًا.

احسب نمو طفلك

ألقِ نظرة على حاسبة النمو سهلة الاستخدام الخاصة بنا وتحقق من نمو طفلك كما ينبغي. من المهم تتبع نمو طفلك من أجل تحديد ما إذا كانت هناك مشكلة في وقت مبكر. نوصي بأخذ مقاسات طفلك كل 6 أشهر.

استعدّ للتحدث مع طبيبك

إذا كنت قلقًا بشأن نمو طفلك، فلا تتردد في التحدّث إلى أحد مقدّمي الرعاية الصحية. سيكون قادرًا على إجراء بعض القياسات والاستقصاءات ليتحقق بشكل أكبر إن لزم الأمر، ومن المحتمل أن يُحيلك إلى طبيب اختصاصي. هنا يمكننا مساعدتك في التخطيط لكلا المحادثتين.