سوء التغذية و سوء الامتصاص

لمحة عامة

يمكن أن يحدث سوء التغذية وسوء الامتصاص إذا كان الطفل لا يتغذّى بشكل كافٍ، أو إذا كان لا يتناول الأنواع المناسبة من العناصر الغذائية. قد يؤدي هذا إلى انخفاض معدل نمو الطفل ووزنه. إضافةً إلى ذلك، يمكن أن تؤثر أمراض معيّنة، مثل داء كرون، على قدرة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المتناولة.

الأسباب

يؤثر سوء التغذية بشكل مباشر على إفراز هرمونات النمو، مما يقلل من مستوياته في الجسم. وبالتالي سيتباطأ نمو الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية. وفي داء كرون، يرتبط مستوى ضعف النمو ارتباطًا مباشرًا بشدّة المرض.

الأعراض

إن انخفاض معدل النمو أو قصر القامة هو من علامات اضطراب النمو الناتج عن سوء التغذية أو سوء الامتصاص. وتختلف الأعراض باختلاف سبب سوء التغذية و/أو سوء الامتصاص.

التشخيص

تختلف طريقة تشخيص اضطراب النمو في هذه الحالات باختلاف السبب الذي أدى إلى سوء التغذية و/أو سوء الامتصاص. على سبيل المثال، يعاني ثلث إلى ثلثي الأطفال المصابين بداء كرون (أو أكثر) من ضعف النمو عند التشخيص. وعند بعض الأطفال، تظهر مشاكل النمو قبل ظهور الأعراض السريرية للمرض المعوي ببضع سنوات. وهنا تكمن أهمية قياس نمو طفلك بانتظام.

احسب نمو طفلك

من المهم تتبّع نمو طفلك من أجل اكتشاف أية مشكلة في وقت مبكّر. نوصي بقياس طفلك كل 6 أشهر. لا تقلق، لقد أصبح القياس أسهل الآن باستخدام حاسبة النمو الخاصة بنا.

استعدّ للتحدث مع طبيبك

إذا كنت قلقًا بشأن نمو طفلك، فلا تتردد في التحدّث إلى أحد مقدّمي الرعاية الصحية. سيكون قادرًا على إجراء بعض القياسات والاستقصاءات ليتحقق بشكل أكبر إن لزم الأمر، ومن المحتمل أن يُحيلك حينها إلى طبيب اختصاصي. هنا يمكننا مساعدتك في التخطيط لكلا المحادثتين.