قصر القامة مجهول السبب ISS

لمحة عامة

قصر القامة مجهول السبب هو مصطلح يستخدم لوصف مجموعة واسعة من الحالات المرتبطة بقصر القامة. “مجهول السبب” هو مصطلح يشير بشكل عام إلى حالة تنشأ بشكل عفوي أو يكون سببها غير معروف. يصعب تشخيص هذه الحالات وغالبًا ما تكون ناجمة عن عوامل وراثية غير معروفة.

الأسباب

يمكن أن يحدث قصر القامة مجهول السبب نتيجة طفرات في الجينات التي تساهم في وظيفة هرمونات النمو وصفائح النمو العظمية، ومع ذلك، ما تزال العديد من الأسباب غير معروفة.

الأعراض

يمكن أن تختلف أعراض ISS بشكل كبير. لكن العلامة الرئيسة لقصر القامة مجهول السبب هي انخفاض معدل النمو وقصر القامة.

التشخيص

من أجل تشخيص قصر القامة مجهول السبب يحتاج اختصاصي الرعاية الصحية إلى استبعاد جميع الأسباب الأخرى المعروفة لقصر القامة. يتضمن هذا التشخيص المعقّد فحصًا جسديًا شاملًا، ودراسةً كاملة لتاريخه، إضافةً إلى تقييم العمر العظمي، وإجراء حسابات النمو، وبعض الفحوصات المخبرية. في المستقبل، مع تحديد المزيد من حالات الإصابة بقصر القامة مجهول السبب، ربّما نكون قادرين على فهم المزيد عن أسباب هذا الاضطراب وتشخيصه بشكل أسهل.

احسب نمو طفلك

من المهم تتبّع نمو طفلك من أجل اكتشاف أية مشكلة في وقت مبكّر. نوصي بقياس طفلك كل 6 أشهر. لا تقلق، لقد أصبح القياس أسهل الآن باستخدام حاسبة النمو الخاصة بنا.

استعدّ للتحدث مع طبيبك

إذا كنت قلقًا بشأن نمو طفلك، فلا تتردد في التحدّث إلى أحد مقدّمي الرعاية الصحية. سيكون قادرًا على إجراء بعض القياسات والاستقصاءات ليتحقق بشكل أكبر إن لزم الأمر، ومن المحتمل أن يُحيلك حينها إلى طبيب اختصاصي. هنا يمكننا مساعدتك في التخطيط لكلا المحادثتين.